خطابا جلالة الملك و قداسة البابا

الكلمة الترحيبية لجلالة الملك عبدالله الثاني

الكلمة الترحيبية لجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم

خلال زيارة قداسة البابا فرنسيس

عمان - الأردن

24 أيار 2014

 

بسم الله الرحمن الرحيم،

والصلاة والسلام على سيدنا محمد، خاتم الأنبياء والمرسلين، النبي العربي الهاشمي الأمين،

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
صاحب القداسة،
أهلا وسهلا بكم في الأردن، أرض السلام والتآخي الإسلامي المسيحي، ومنطلق الأنبياء والصالحين.

يقول الله عز وجل:
بسم الله الرحمن الرحيم
ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون، يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات، وأولئك من الصالحين (آل عمران 113 - 114)
صدق الله العظيم.

 

صاحب القداسة،

أرحب بكم باسم جميع الأردنيين.
إنه لشرف خاص أن تبدأ رحلتكم للحج إلى الأراضي المقدسة هنا في الأردن: أرض الإيمان، وأرض الأخوة.
هنا، قبل خمسين عاما، استقبل والدي المغفور له جلالة الملك الحسين البابا بولص السادس - في أول زيارة بابوية رسمية لبلد مسلم.
وهنا، منذ أربعة عشر عاما، كان لي شرف الترحيب بالقديس يوحنا بولص الثاني؛ وقبل خمس سنوات، تشرفت باستقبال البابا بندكتوس السادس عشر.
وهنا أيضاً، يعمل المسلمون والمسيحيون اليوم على بناء مستقبل مشترك على أرضية واحدة من الاحترام المتبادل والسلام والإخلاص لله.

صاحب القداسة، يجب أن تبدأ الخطوات القادمة للبشرية جمعاء على هذه الأرضية المشتركة.

إننا نواجه في عصرنا هذا تحديات عالمية كبيرة، وفي مقدمتها الثمن المؤلم للصراع الطائفي والديني. ولكن الله تعالى قد مكننا من وسيلة دفاع ناجعة. فحيثما ينشر أصحاب بعض العقائد الجهل والتشكيك بنوايا الآخرين، تتوحد أصواتنا لتحقيق التفاهم ونشر حسن النوايا. وحيثما تتحطم حياة البشر بمعاول الظلم والعنف، نوحد نحن جهودنا لجلب الشفاء وبث روح الأمل.

والواقع أن العالم مليء بأصحاب النوايا الحسنة الذين يسعون لصون كرامة الإنسان وتعزيز التعايش السلمي. واسمحوا لي أن أشير إلى قيادة قداستكم لهذه الجهود والمساعي، بكل امتنان وتقدير. لقد التزمتم بالحوار، وخاصة مع الإسلام. والمسلمون في كل مكان يقدّرون ما يصدر عنكم من رسائل الاحترام لهم، وسعيكم لكسب صداقتهم. فبالإضافة إلى كونكم خليفة القديس بطرس، فقد غدوتم، يا صاحب القداسة، تعبرون عن ضمير العالم أجمع.

ومنذ أن اعتليتم منصب البابوية وأنتم تذكّروننا، بالقول وبالفعل، أن اسم الحبر الأعظم يجسد حقيقة معنى "باني الجسور". والأردنيون أيضا بناة للجسور، وتشمل مساعينا في هذا السياق إجراءات ملموسة وحقيقية نقوم بها منذ سنوات عديدة.

قبل عشر سنوات، كان لي شرف إصدار رسالة عمان، لإعادة التأكيد على دعوة الإسلام إلى الوئام العالمي والرحمة والعدالة، والرفض المطلق للادعاءات الباطلة لأولئك الذين ينشرون الكراهية ويزرعون بذور الفرقة.

والأردن أيضا موطن مبادرة أطلقناها عام 2007، وهي "كلمة سواء"، والتي تعبر عن اثنتين من الوصايا العظيمة للإسلام والمسيحية على حد سواء: محبة الله ومحبة الجار. وأتباع هذين الدينين – والذين يشكلون أكثر من نصف البشرية – هم جيران في كل مكان. وقد أطلقت "كلمة سواء" حوارا جديدا بيننا، حيث عقد اجتماعان للمنتدى الكاثوليكي الإسلامي، أحدهما في الفاتيكان والثاني في الأردن. وسيعقد المنتدى الثالث في روما في تشرين الثاني المقبل، إن شاء الله.

صاحب القداسة،

وبما أنني السليل الحادي والأربعين للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام)، فقد سعيت إلى الحفاظ على الروح الحقيقية للإسلام، إسلام السلام. وواجبي كهاشمي يشمل حماية الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين في الأردن والقدس. ومن موقعي كوصي عليها، فإنني ملتزم بالحفاظ على المدينة المقدسة مكان عبادة للجميع، وأن أبقي عليها، بإذن الله، بيتا آمنا لكل الطوائف عبر الأجيال.

وفي العام الماضي، استضاف الأردن مؤتمرا إقليميا تاريخيا حول التحديات التي تواجه المسيحيين العرب. واسمحوا لي أن أؤكد على أن الطوائف المسيحية العربية هي جزء لا يتجزأ من منطقة الشرق الأوسط.

هنا في الأردن، يوجد تراث مسيحي عريق منسجم مع التراث والهوية الإسلامية لبلدنا. ونحن نعتز بهذا الإرث.

وإننا يا صاحب القداسة سعداء بأنكم، على خطى أسلافكم، سوف تقومون بزيارة حج إلى موقع عمّاد السيد المسيح (عليه السلام)، في بيت عنيا عبر الأردن.

صاحب القداسة،

يرتكز السلام العالمي على التفاهم والتعايش بين جميع الناس على اختلاف عقائدهم. وتحقيقا لهذه الغاية، بادرنا في عام 2010، بطرح مبادرة سنوية جديدة وهي "أسبوع الوئام العالمي بين الأديان" في الأمم المتحدة. وتكريما للإنجازات في هذا المجال، أنشأنا جائزة سنوية، منحت هذا العام إلى شباب ومنظمات تعمل في الهند والفلبين وأوغندا ومصر.

صاحب القداسة،

أتمنى أن نواصل العمل معا في الأيام المقبلة لتعزيز الوفاق ومواجهة التحديات، فعندكم من حب البشرية والحكمة ما يمكن أن يساهم بشكل خاص في تخفيف أزمة اللاجئين السوريين والعبء على البلدان المضيفة المجاورة مثل الأردن. ويجب أن نساعد سوريا على استعادة مستقبلها، ووضع نهاية لإراقة الدماء، وإيجاد حل سياسي سلمي هناك.

كما أن هناك حاجة أيضا لخطوات تتخذونها ودعم تقدمونه لمساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين على إيجاد حل لصراعهم الطويل. إن الوضع الراهن الموسوم "بحرمان الفلسطينيين من العدل" والخوف من الآخر ومن التغيير يحمل وصفة للدمار المتبادل، وليس الاحترام المتبادل المنشود. ومعا يمكننا مساعدة القادة في كلا الجانبين على اتخاذ الخطوات الشجاعة اللازمة لتحقيق السلام والعدل وتعزيز التعايش.

صاحب القداسة،

تبدأون رحلة حجكم إلى الأرض المقدسة بالصداقة والاحترام الصادق لجميع الأردنيين. نرجو أن تثمر جهودكم ويحل السلام، وطوبى لمن يصنعون السلام.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة قداسة البابا فرنسيس

الأراضي المقدسة
كلمة الأب الأقدس
البابا فرنسيس

اللقاء مع السلطات في المملكة الأردنيّة الهاشميّة
 (عمان، 24 مايو / أيار 2014)

 

صاحب الجلالة،
أصحاب السعادة،
أيها الأخوة الأساقفة،
أيها الأصدقاء الأعزاء،

أشكر الله على الفرصة التي أتاحها لي كي أزور المملكة الهاشمية الأردنية، على خطى أسلافي: بولس السادس، يوحنا بولس الثاني وبندكتس السادس عشر، كما أشكر جلالة الملك عبد الله الثاني على كلمات الترحيب الودية، فيما تبقى حية في ذهني ذكرى اللقاء الأخير في الفاتيكان. أحيي أيضًا أعضاء العائلة المالكة، والحكومة وشعب الأردن، الأرض الغنية بالتاريخ وبالمعاني الدينية العظيمة بالنسبة لليهودية والمسيحية والإسلام.

إن هذا البلد يستضيف بسخاء عددا كبيرا من اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين وآخرين قادمين من مناطق تشهد أزمات، لاسيما من سوريا المجاورة، والتي تعاني من صراع يدوم منذ فترة طويلة. وتستحق هذه الضيافة تقدير الجماعة الدولية ودعمها. إن الكنيسة الكاثوليكية، ووفقا لإمكاناتها، تريد الانخراط في مساعدة اللاجئين ومن يعانون من العوز، لا سيما من خلال كاريتاس الأردن.

وإذ ألاحظ بألم استمرار التوترات الشديدة في منطقة الشرق الأوسط، أتوجه بالشكر إلى سلطات المملكة على ما تقوم به وأشجعها على متابعة التزامها في البحث عن السلام المرجو والدائم من أجل المنطقة بأسرها؛ من هذا المنظار يصبح أمرا ضروريا وطارئا التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وإلى حل عادل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني. 

أريد أن اغتنم هذه الفرصة لأجدد التعبير عن احترامي العميق وتقديري للجماعة المسلمة ولأعرب عن تقديري للدور القيادي الذي يقوم به جلالة الملك من أجل تعزيز فهم أفضل للقيم التي يعلنها الإسلام والتعايش الودي بين مؤمني مختلف الديانات. وأعبر عن امتناني للأردن على تشجيعه بعض المبادرات الهامة لصالح الحوار بين الأديان بغية تعزيز التفاهم بين اليهود والمسيحيين والمسلمين، ومن بينها "رسالة عمان للأديان"، وعلى إطلاقه، داخل منظمة الأمم المتحدة، مبادرة الاحتفال السنوي بـ "أسبوع الوئام العالمي بين الأديان".

أود الآن أن أوجه تحية مفعمة بمشاعر المودة إلى الجماعات المسيحية المتواجدة في البلاد منذ زمن الرسول، والتي تقدّم إسهامها لصالح الخير المشترك للمجتمع المنخرطة فيه بشكل كامل. ومع أنها اليوم أقلية من حيث العدد، فهي تقوم بنشاط جدير ومثمَّن على الصعيدين التربوي والصحي، من خلال المدارس والمستشفيات، كما تستطيع هذه الجماعات التعبير عن إيمانها بكل طمأنينة، في إطار احترام الحرية الدينية التي تشكل حقا إنسانيًّا أساسيًّا، وآمل بشدة أن يؤخذ هذا الحق في عين الاعتبار في كل مناطق الشرق الأوسط وفي العالم بأسره. إنه "يشمل في الوقت ذاته، الصّعيدين الفرديّ والجماعيّ، حُرِّيّة اتباع الضَّمير في المسائل الدِّينيِّة، وكذلك حُرِّيّة العبادة ... حريّة اختيار الدّيانة الَّتي يرتئي الشَّخص أنَّها صحيحة والتّعبير علانية عن هذا المعتقد" (بندكتس السادس عشر، الإرشاد الرسولي الكنيسة في الشرق الأوسط، 26). المسيحيون يشعرون بأنهم مواطنون يتمتعون بمواطنة كاملة، وهم كذلك، ويريدون الإسهام في بناء المجتمع مع مواطنيهم المسلمين من خلال تقديم إسهامهم الخاص والمميز.

وأوجه في الختام أمنية خاصة كي تنعم مملكة الأردن مع شعبها بالسلام والازدهار، على أمل أن تساهم هذه الزيارة في تكثيف وتعزيز العلاقات الطيبة والودية بين المسيحيين والمسلمين.

أشكركم على اللطف وحسن الضيافة. وليمنح الله الرحوم والكلي القدرة جلالتَكما السعادة والعمر المديد، وليسكب على الأردن فيض بركاته. سلام!

 

الوصاية الهاشمية على القدس

باعتباره سليل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، فإن إحدى أكبر المسؤوليات الملقاة على عاتق ملك الأردن الهاشمي هي الحفاظ على عروبة القدس وحماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية فيها.

وهذا الواجب الديني الذي يضطلع به الهاشميون موثق في المعاهدات الثنائية بين الأردن وإسرائيل والأردن وفلسطين.

والوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس حقيقة ثابتة منذ عام 1924.

ففي حين بدأت الجهود الأردنية للحفاظ على القدس في عام 1919، تم تأسيس الصندوق الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة في عام 1954، جنبا إلى جنب مع لجنة مسؤولة عن صيانة وترميم الأماكن المقدسة في القدس. ومنذ ذلك الحين، تم إنجاز العديد من مشاريع الترميم والصيانة.

وبعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة غير عضو عام 2013، وقع جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس على اتفاقية تاريخية تؤكد من جديد أن جلالة الملك عبد الله الثاني هو الوصي على الأماكن المقدسة في القدس، وله كامل الحق في بذل كل الجهود القانونية لحماية القدس والحفاظ عليها.

كما تعترف إسرائيل بالوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس في معاهدة السلام التي وقعها البلدان عام 1994.

وفي ضوء العدوان الإسرائيلي ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، خاطب الملك عبد الله الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012، قائلا :

" من هنا اسمحوا لي أن أقول بكل وضوح إن أي اعتداء أو تقسيم لموقع المسجد الأقصى لا ينظر إليه على أنه مجرد خرق لالتزامات إسرائيل، بل هو اعتداء ديني خطير. وعلى المجتمع الدولي في هذا الصدد إرسال رسالة واضحة بأن مثل هذا الاعتداء أو أية محاولة لمحو الهوية العربية أو الإسلامية أو المسيحية للقدس أمر لا يمكن قبوله أو السكوت عليه."

 

والمسجد الأقصى هو ثالث أقدس الأماكن بالنسبة إلى 1.7 مليار مسلم يشكلون ربع سكان العالم.

 

 

مبادرات الحوار بين الأديان والمذاهب

تأسست المملكة الأردنية الهاشمية على قيم الاعتدال والترابط الديني والتعددية. وتأسيسا على هذه القيم، وبهدف محاربة الطائفية والتطرف، كان الأردن سباقا في طرح وتنفيذ مجموعة مبادرات رئيسية للوئام بين الأديان والمذاهب في سياق الدين الواحد، وذلك بهدف تعزيز الإيمان الحقيقي والأخوة في الأردن والمنطقة والعالم كله.

مبادرات الحوار بين الأديان والمذاهب

رسالة عمان (2004)

 هي وثيقة تاريخية اكتسبت إجماعا من العلماء والقادة المسلمين. ورسالة عمان دعوة إلى مزيد من التفاهم والاحترام بين الأديان والثقافات، حيث إنها تدحض الأفكار التي تدعو إلى العنف والفتنة باسم الدين. وهي الرد الحاسم على أولئك الذين يصورون الإسلام على أنه دين عنف وبغضاء، مما تسبب في انتشار الرهاب من الإسلام والمشاعر المعادية للمسلمين.

 

 

كلمة سواء (2007)

هي مبادرة طرحها صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد وأقرها وساندها عدد متنام من العلماء المسلمين يمثلون جميع الطوائف والمذاهب. و"كلمة سواء" رسالة جماعية موجهة إلى قادة الكنائس والمسيحيين في العالم، تحض على تبني أرضية مشتركة بين المسيحية والإسلام. وقد وصفت بأنها " أنجح مبادرة حوار إسلامي-مسيحي في التاريخ"، وحفزت مناقشات عميقة بين المسلمين والمسيحيين ومهدت الطريق لفهم وانخراط حقيقي.

 

المنتدى الكاثوليكي الإسلامي (2008 و 2011)

بناء على مبادرة "كلمة سواء"، تم تأسيس المنتدى الكاثوليكي الإسلامي الذي يجمع بين المجلس البابوي للحوار بين الأديان والعلماء المسلمين البارزين الذين وقعوا على الرسالة المفتوحة إلى الزعماء المسيحيين وحثهم فيها على الانخراط في الحوار بين الأديان. وقد عقد المنتدى مرتين حتى الآن، الأولى في الفاتيكان، ثم في موقع مغطس يسوع المسيح عليه السلام، في بيت عنيا عبر الأردن. وقد ساهم المنتدى في تعزيز الفهم والاحترام المتبادل بين المسيحيين والمسلمين وزيادة التعاون داخل الدوائر العلمية في الديانتين. وسوف يعقد الاجتماع الثالث للمنتدى الكاثوليكي الإسلامي في روما في تشرين الثاني 2014.

 

أسبوع الوئام العالمي بين الأديان (2010)

أسبوع الوئام العالمي بين الأديان هو ثمرة مبادرة طرحها جلالة الملك عبد الله الثاني على الدورة السادسة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي أقرتها بالإجماع بعد أن طرح القرار الأممي للتصويت. ومنذ ذلك الوقت، أصبح العالم يحتفل في الأسبوع الأول من شهر شباط من كل عام بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان. وتأسيسا على هذه المبادرة، أنشأ جلالة الملك جائزة سنوية لتكريم الأنشطة والمنشورات التي تساهم في تعزيز جهود الوئام بين الأديان في جميع أنحاء العالم. وقد منحت هذا العام جوائز لشباب من الهند والفلبين وأوغندا ومصر.

 


مؤتمر مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي  (2013)

عقد هذا المؤتمر بهدف تعميق الحوار وتعزيز التعاون بين مذاهب الفقه الإسلامي السبعة، وجمع كبار علماء المسلمين من جميع أنحاء العالم. وخلص هذا الجمع إلى أن المبادئ الإسلامية والمثل الديمقراطية يكمل كل منهما الآخر وأن النموذج الأكثر جدوى لدولة إسلامية مستدامة وقابلة للحياة هي الدولة المدنية القائمة على المؤسسات والشورى والعدل.

مؤتمر التحديات التي تواجه المسيحيين العرب (2013)

بمبادرة من جلالة الملك عبد الله الثاني، جمع هذا المؤتمر الذي استمر يومين ممثلين رفيعي المستوى عن الكنائس المسيحية في المنطقة لمناقشة الحلول الممكنة للتحديات التي تواجه المسيحيين في الشرق الأوسط. وأوضح المشاركون في المؤتمر أن أي عدوان ضد المسيحيين هو انتهاك للمبادئ الإنسانية والحضارية الإسلامية، والقائمة على الاعتدال والمساواة والتضامن.

Royal and Papal Remarks

Welcoming remarks His Majesty King Abdullah II

In the name of God, the Most Merciful, the Compassionate,

Blessings and peace be upon Prophet Mohammad, the last prophet and messenger, the truthful Arab Hashemite.
Asalam Alaykum wa Rahmatullah wa Barakatuhu
Pax Vobis. 

Your Holiness,

Welcome to Jordan, the land of peace and Muslim-Christian harmony, and home of prophets and saints. Allah says:

In the name of God, the Most Merciful, the Compassionate, 

Yet they are not all alike; some of the People of the Scripture are a community upright, who recite God’s verses in the watches of the night, prostrating themselves. They believe in God and in the Last Day, enjoining decency and forbidding indecency, vying with one another in good works; those are of the righteous. [Al Imran: 113-114]

Saddaka Allahu Al Atheem

 Your Holiness,

On behalf of all Jordanians, welcome!

It is a special honour that your pilgrimage to the Holy Land begins here, in Jordan: land of faith, land of fellowship.
Here, fifty years ago, my late father His Majesty King Hussein welcomed Pope Paul the Sixth – the first official papal visit to a Muslim country.
Here, fourteen years ago, I was privileged to welcome Saint John Paul the Second; and five years ago, Pope Benedict the Sixteenth.
Here, today, Muslims and Christians are building a shared future, on the common ground of mutual respect, peace and devotion to God.

Your Holiness,

Common ground is where the next steps for all humanity must begin.

In our modern era, we face vast global challenges. Not least is the terrible cost of sectarian and inter-religious conflict. But God has given us an invincible defense. Where ideologues spread ignorance and distrust, our joined voices can bring understanding and good will. Where lives have been shattered by injustice and violence, our united efforts can help bring healing and hope.

Indeed, the world is rich with people of good will, who seek to uphold human dignity and peaceful coexistence. Let me acknowledge, with gratitude, your leadership in this cause. You have committed yourself to dialogue, especially with Islam. Muslims everywhere appreciate your messages of esteem and friendship. In addition to being the successor of Saint Peter, Your Holiness, you have become a conscience for the whole world.

Since becoming Pontiff, you have reminded us, in word and in deed, that ‘Pontiff’ means “bridge builder”. Jordanians, too, are building bridges. Our work includes concrete and tangible actions, over many years.

Ten years ago, I was honoured to issue The Amman Message, reaffirming Islam’s call for universal harmony, mercy and justice, and clearly rejecting the false claims of those who spread hatred and sow division.

Jordan is also home to the 2007 initiative, “A Common Word” − reflecting the two great commandments of Islam and Christianity alike: to Love God and Love One’s Neighbour. The people of our two religions − more than half of humanity − are each other’s neighbours, everywhere. “A Common Word” has brought new dialogue between us. Two major Catholic-Muslim forums have taken place, one at the Vatican and one in Jordan. A third such Forum will take place in Rome next November, God willing.

Your Holiness,

As the 41st descendant of the Prophet Muhammad (peace and blessings be upon him), I have sought to uphold the true spirit of Islam, the Islam of peace. My Hashemite duty extends to protecting the Holy Sites of Christians and Muslims in Jordan and in Jerusalem. As Custodian, I am committed to safeguarding the Holy City, as a place of worship for all and, God willing, a safe home for all communities for all generations.

Last year, Jordan convened an historic regional conference on the challenges facing Arab Christians. Let me say, forthrightly, that Arab Christian communities are an integral part of the Middle East.

Here in Jordan, a long Christian heritage exists in harmony with our country’s Islamic heritage and identity. We treasure this inheritance. Your Holiness, we are delighted that you, like your predecessors, will perform a pilgrimage to the Baptism Site of Jesus Christ (peace be upon him), at Bethany beyond the Jordan.

Your Holiness,

World peace depends on understanding and co-existence among all people, of every belief. To that end, in 2010, we spearheaded the United Nation's new, annual “World Interfaith Harmony Week”. In recognition, we established an annual prize, bestowed this year on youth and organisations in India, the Philippines, Uganda and Egypt.

Your Holiness,

In the days ahead, may we continue to work together to strengthen accord and meet challenges. Your humanity and wisdom can make a special contribution to easing the crisis of Syrian refugees and the burden on neighbouring host countries like Jordan. We must help Syria regain its future, end the bloodshed, and find a peaceful political solution.

Your actions and support also continue to be needed to help Palestinians and Israelis resolve their long conflict. The status-quo of ‘justice denied’ to the Palestinians; fear of the other; fear of change; these are the way to mutual ruin, not mutual respect. Together, we can help leaders on both sides take the courageous steps needed, for peace, justice and co-existence.

Your Holiness,

You begin your Holy Land pilgrimage with the warm friendship and sincere respect of all Jordanians. May your work be fruitful and bring peace, for blessed are the peacemakers.

Remarks by His Holiness Pope Francis

Your Majesties, Your Excellencies,

Dear Brother Bishops, Dear Friends,

I thank God for granting me this opportunity to visit the Hashemite Kingdom of Jordan in the footsteps of my predecessors Paul VI, John Paul II and Benedict XVI. I am grateful to His Majesty King Abdullah II for his warm words of welcome, as I recall with pleasure our recent meeting in the Vatican. I also greet the members of the Royal Family, the government and the people of Jordan, this land so rich in history and with such great religious significance for Judaism, Christianity and Islam.

Jordan has offered a generous welcome to great numbers of Palestinian and Iraqi refugees, as well as to other refugees from troubled areas, particularly neighboring Syria, ravaged by a conflict which has lasted all too long. Such generosity merits the appreciation and support of the international community. The Catholic Church, to the extent of its abilities, has sought to provide assistance to refugees and those in need, especially through Caritas Jordan.

While acknowledging with deep regret the continuing grave tensions in the Middle East, I thank the authorities of the Kingdom for all that they are doing and I encourage them to persevere in their efforts to seek lasting peace for the entire region. This great goal urgently requires that a peaceful solution be found to the crisis in Syria, as well as a just solution to the Israeli-Palestinian conflict.

I take this opportunity to reiterate my profound respect and esteem for the Muslim community and my appreciation for the leadership of His Majesty the King in promoting a better understanding of the virtues taught by Islam and a climate of serene coexistence between the faithful of the different religions. I am grateful that Jordan has supported a number of important initiatives aimed at advancing interreligious dialogue and understanding between Jews, Christians and Muslims. I think in particular of the Amman Message and the support given within the United Nations Organization to the annual celebration of World Interfaith Harmony Week.

I would also like to offer an affectionate greeting to the Christian communities present in this country since apostolic times, contributing to the common good of the society of which they are fully a part. Although Christians today are numerically a minority, theirs is a significant and valued presence in the fields of education and health care, thanks to their schools and hospitals. They are able to profess their faith peaceably, in a climate of respect for religious freedom. Religious freedom is in fact a fundamental human right and I cannot fail to express my hope that it will be upheld throughout the Middle East and the entire world. The right to religious freedom “includes on the individual and collective levels the freedom to follow one’s conscience in religious matters and, at the same time, freedom of worship… [it also includes] the freedom to choose the religion which one judges to be true and to manifest one’s beliefs in public” (Ecclesia in Medio Oriente, 26). Christians consider themselves, and indeed are, full citizens, and as such they seek, together with their Muslim fellow citizens, to make their own particular contribution to the society in which they live.

Finally, I cordially invoke peace and prosperity upon the Kingdom of Jordan and its people. I pray that my visit will help to advance and strengthen good and cordial relations between Christians and Muslims.

I thank you for your courteous welcome.  May the Almighty and Merciful God grant happiness and long life to Your Majesties, and may he bless Jordan abundantly. Salaam!

Hashemite Custodianship of Jerusalem

As a direct descendant of the Prophet Mohammad (blessings and peace be upon him), one of the great responsibilities of the Hashemite King of Jordan is to preserve the Arab identity of Jerusalem and protect its Muslim and Christian Holy Sites. 

Hashemite Custodianship over Jerusalem’s Holy Sites is an established fact since 1924.

While Hashemite conservation efforts started in 1919, The Hashemite Fund for the Reconstruction of the Al Aqsa Mosque and the Dome of the Rock was establishedin 1954, along with a committee responsible for the maintenance and restoration of Jerusalem’s Holy Sites. Since then, major and regular restoration and maintenance projects have been conducted with the cost of more than one billion Jordan Dinar.

Following the United Nations General Assembly vote granting Palestine non-member observer status in 2013, His Majesty King Abdullah II and Palestinian President Mahmoud Abbas signed a historic agreement reaffirming that His Majesty King Abdullah II is the Custodian of the Holy Sites in Jerusalem, and has full right to exert all legal efforts to safeguard and preserve them.

Israel also recognises Hashemite Custodianship of the Holy Sites of Jerusalem in the 1994 peace treaty between both countries. 

In light of Israel’s aggression against Jerusalem’s Muslim and Christian Holy Sites, King Abdullah addressed the UN General Assembly in 2012, saying:

“Let me be absolutely clear, any invasion or division of the site of Al Masjid Al Aqsa would be viewed, not only as a breach of Israel’s obligations, but as profound religious transgression. The international community must send a clear message that such a transgression – or any attempt to erase the Arab, Muslim, or Christian identity of Jerusalem – will not be tolerated.”


Al Aqsa Mosque is the third holiest site to 1.7 billion Muslims, one quarter of the world’s population.

KING ABDULLAH II AND JERUSALEM 

Jordan's Interfaith Initiatives

 

Amman Message (2004)

A landmark document that gained the broad consensus of Muslim scholars and leaders, The Amman Message is an invitation to greater understanding and respect among faiths and cultures. It refutes ideologies that advocate violence and sedition in the name of religion. It is a robust answer to those who have depicted Islam as a violent and hateful faith, stirring Islamophobia and anti-Muslim sentiment.

 

A Common Word (2007)

Initiated by His Royal Highness Prince Ghazi bin Mohammed, and endorsed by a growing list of Muslim clerics and scholars representing all denominations and schools of thought, "A Common Word" is a joint message to the leaders of the world's churches and Christians, to embrace the common ground between Christianity and Islam. Described as "the most successful Muslim-Christian interfaith initiative in history," A Common Word has stimulated profound discussions between Muslims and Christians and has paved the way for genuine understanding and engagement.

 

Catholic-Muslim Forum (2008 and 2011)

Building on “A Common Word”, the Catholic-Muslim Forum was established between the Pontifical Council for Interreligious Dialogue and Muslim leaders who signed the Open Letter to Christian leaders urging them to engage in inter-faith dialogue. Held twice so far, first in the Vatican and then at the Baptism Site of Jesus Christ (peace be upon him), Bethany beyond the Jordan, the Catholic-Muslim Forum brought together leading scholars from both religions to foster understanding of each other, enhance mutual respect and further collaboration within the scholarly circles of the two religions. A third Catholic-Muslim Forum will take place in Rome in November 2014.

“World Interfaith Harmony Week” (2010)

“World Interfaith Harmony Week” was initiated by His Majesty King Abdullah, who put it forward to the 56th session of the UN General Assembly, which unanimously adopted it as a UN resolution; henceforth, the first week of February has become “World Interfaith Harmony Week”. Building on this initiative, King Abdullah created an annual award to recognize activities and publications that best contribute to the promotion of inter-faith movements around the world. This year the prizes were awarded to youth in India, the Philippians, Uganda and Egypt.

 

Aal al-Bayt Conference (2013)

The Aal al-Bayt Conference aims to deepen dialogue and reinforce cooperation among the seven Islamic schools of jurisprudence. Bringing together Muslim leaders from around the world, the conference concluded that Islamic principles and democratic ideals complement each other and that the most feasible model of a viable, sustainable Islamic state is a civic state founded on institutions, Shura and justice. 

“The Challenges Facing Arab Christians” (2013)

This conference discussed threats to the historical identity of Jerusalem's Muslim and Christian Holy Sites and affirmed Arab Christians' essential role in their societes.